top of page
عقارات اسطنبول.jpg
Asset 3.png
القائمة العقارية.gif

فرص العمل وتوظيف الأجانب في تركيا

تاريخ التحديث: ٢ أكتوبر ٢٠٢٣


فرص العمل وتوظيف الأجانب في تركيا
فرص العمل وتوظيف الأجانب في تركيا

فرص العمل وتوظيف الأجانب في تركيا

برزت تركيا بين دول العالم في الآونة الأخيرة كمركز اقتصادي لا يستهان به ووجهة للكثير من المستثمرين والباحثين عن فرص العمل من جميع أصقاع العالم، وفي المقابل أيضاً عملت الحكومة التركية على تقديم التسهيلات اللازمة للبحث عن عمل أو تأسيس عمل أو دخول مجال الاستثمارات.

ومن ضمن هذه التسهيلات أصدرت الحكومة التركية مجموعة من القوانين تسمح للأجانب بالعمل ضمن الدولة التركية بعد استخراجهم لتصريح العمل من قبل وزارة العمل والضمان الاجتماعي، حيث يتم دراسة الخطة العامة للدولة مع حاجة السوق للعمالة الأجنبية ومن ثم يتم منح أذونات العمل للأجانب بما يتوافق مع حاجة السوق وطلب الشركات.

إقامة عمل الأجانب في تركيا:

هي عبارة عن تصريح بحق مزاولة العمل في تركيا بشكل رسمي ويمنح صاحبه الاستفادة من المميزات التي يحصل عليها الأجانب في تركيا، وتعف إقامة العمل باسم إذن العمل أو إقامة المستثمر.

ويجدر التوضيح انه لا يمكن للأجانب طلب الحصول على إذن العمل بأنفسهم بل يجب على صاحب العمل أن يقوم بتقديم الطلب في تركيا.

ما هي شروط توظيف الأجانب في تركيا؟
  • أن يمتلك الأجنبي جواز سفر أو وثيقة سفر سارية المفعول

  • أن يكون الشخص الراغب في العمل حاصل على إقامة سياحية في تركيا لا تقل صلاحيتها عن 6 أشهر، أما في الحالات التي لا تتوفر فيها إقامة سياحية يجب على الشخص تقديم طلب للحصول على إذن العمل في تركيا عبر السفارة أو القنصلية التركية في موطنه.

  • وعند الحصول على إذن العمل يجب مراجعة الوزارة قبل 60 يوم من نهاية الإذن وذلك ليتم تمديده، وينص القانون التركي على انه عند طلب التمديد الثاني يتم التمديد لمدة سنتين وفي التمديد الثالث يمدد الإذن ثلاث سنوات.

  • من المستحسن أن يكون الأجنبي الراغب في العمل في تركيا ملماً بدرجة جيدة في اللغة التركية

ظروف عمل الأجانب في تركيا:

يحدد قانون العمل التركي عدد ساعات العمل الأسبوعية ب 45 ساعة في الأسبوع على الأكثر، على ان يتم توزيعها بشكل متساوي على أيام الأسبوع أو من الممكن ان يقوم صاحب العمل بالاتفاق مع العامل أو الموظف على ترتيب ساعات العمل ضمن الحدود التي ينص عليها قانون العمل

أما بالنسبة للساعات التي يقصيها الشخص في العمل والزائدة عن الحد الأقصى فيتم اعتبارها ساعات إضافية ويتم منحه أجر مادي إضافي بالمقابل.

كما ينص قانون العمل التركي على الحصول على إجازة مدفوعة الأجر ضمن أيام عطل نهاية الأسبوع والعطل الرسمية.

ومن شروط التوظيف في تركيا أن يتم توظيف عامل أجنبي واحد لكل خمسة عمال أتراك في الشركة، كما بوجد عدد من المهن والوظائف التي تشترط توظيف الأتراك فقط مثل المحامون، وموظفو كاتب العدل، والجمارك والهجرة، والتمريض، والأطباء البيطريون، والصيادلة.

ما هي فرص العمل المتاحة للأجانب في تركيا؟

تتركز فرص العمل للأجانب في تركيا ضمن مجال السياحة أو سوق العقارات أو المنظمات الدولية، حيث يفضل أصحاب هذه الأعمال توظيف الأجانب لإتقانهم لعدة لغات كون هذه الأعمال تعتمد بشكل أساسي على الوافدين والمستثمرين الأجانب.

كما يمكن للأجانب توظيف خبراتهم ضمن عدة مجالات في تركيا مثل الهندسة والترجمة والتسويق والمحاسبة وإدارة العلاقات العامة بالإضافة الى الأطباء بتخصصات معينة والفنيين التكنولوجيين.

١٣ مشاهدة٠ تعليق

Comments


Modern Apartment Complex
Asset 3.png

المنصة العقارية الأولى التي تهتم بكل تفاصيل عقارك

معلومات التواصل

تركيا | اسطنبول , مجمع براند اسطنبول | بيليك دوزو , مباشرة على طريق E5

bottom of page