top of page
عقارات اسطنبول.jpg
Asset 3.png
القائمة العقارية.gif

الاقتصاد التركي 2023


هل نالت الأزمات المتتالية من الاقتصاد التركي؟

يعتبر اقتصاد تركيا من اقتصادات السوق الناشئة ، بحسب تقارير صندوق النقد الدولي. يعرّف الاقتصاديين وعلماء السياسة تركيا على انها إحدى الدول الصناعية الحديثة في العالم.

يبلغ عدد سكانها 83.4 مليون نسمة اعتبارًا من عام 2021 ، وتحتل تركيا المرتبة العشرين من حيث الناتج المحلي الإجمالي الاسمي في العالم ، والمرتبة 11 من حيث الناتج المحلي الإجمالي حسب تعادل القوة الشرائية.

و تعد الدولة التركية من بين المنتجين الرائدين في العالم للمنتجات الزراعية والمنسوجات والمركبات ومعدات النقل ومواد البناء والإلكترونيات الاستهلاكية والأجهزة المنزلية

كان أداء التنمية الاقتصادية والاجتماعية في تركيا منذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين مثيرًا للإعجاب ، مما أدى إلى زيادة فرص العمل و الاستثمار و جعل تركيا دولة ذات دخل فوق متوسط. خلال هذا الوقت ، تحضرت تركيا بسرعة ، وحافظت على أطر قوية للاقتصاد الكلي والسياسة المالية ، وفتحت للتجارة والتمويل الخارجيين ، كما اصدرت العديد من القوانين واللوائح مع معايير الاتحاد الأوروبي ، ووسعت بشكل كبير مشاريع الخدمات العامة، كما تعافت بشكل جيد من الأزمة المالية العالمية في 2008/2009.

اقتصاد تركيا بعد كورونا وانخفاض قيمة الليرة التركية

في السنوات القليلة الماضية ، هددت نقاط الضعف الاقتصادية المتزايدة والبيئة الخارجية الأكثر تحديًا بتقويض هذه الإنجازات.

اضافة لذلك في السنتين الاخيرتين عانت تركيا مثل باقي دول العالم من تبعات الاغلاق العام بسبب جائحة كورونا وهو ما اثر بشكل كبير على اقتصاد تركيا

الا انها شهدت انتعاشًا اقتصاديًا متسارعًا في عام 2021 وسط جائحة COVID-19 ، ولكن أيضًا تقلبات مالية كلية متصاعدة ، والتي كان لها تأثيرات على الافراد و المجتمع.

بعد تخفيف القيود، دخلت تركيا الموجة الرابعة من الإصابات ، مدفوعة بمتغير دلتا ، في أوائل يوليو. اتبعت توسع حالات COVID-19 في النصف الثاني من عام 2021 مسارًا مشابهًا للعديد من الدول الأوروبية و الولايات المتحدة الأمريكية.

لم تؤد الزيادة الأخيرة في عدد الحالات إلى إعادة تطبيق الإجراءات الصارمة بفضل معدلات الوفيات المنخفضة، كما ساعد طرح اللقاح المعجل في زيادة معدل التطعيم الكامل للبالغين في تركيا إلى أكثر من 84 بالمائة اعتبارًا من كانون الثاني (يناير) 2022.

في فترة الانتعاش هذه، نما الاقتصاد بنسبة 11.7 في المائة على أساس سنوي في الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2021 مدعومًا بالطلب الخارجي والمحلي ؛ تحسن الميزان الخارجي والمالي ، وانخفضت البطالة.

ومع ذلك ، انخفضت قيمة الليرة إلى مستويات قياسية منخفضة في الربع الأخير من عام 2021 ، وفقدت أكثر من نصف قيمتها بحلول أوائل ديسمبر قبل أن ترتفع قيمتها لكنها ظلت متقلبة.

بعد النمو المرتفع للغاية في عام 2021 ، من المتوقع أن يكون نمو الاقتصاد التركي في عام 2022 مدفوعًا إلى حد كبير بالانتعاش القوي المستمر في الصادرات.

ومن المتوقع ايضا أن يستمر هذا النمو مع ازدياد الطلب الخارجي عليها، والذي سيرفع صافي الصادرات إلى أكثر من ثلثي النمو في عام 2022.

أمًا على صعيد الإنتاج ، من المتوقع أن يزيد قطاع الخدمات مساهمته في النمو الاقتصادي في 2022-2023.

كما سيحقق قطاع الخدمات حوالي ثلثي النمو في عام 2022 ، على خلفية الانتعاش القوي في قطاع السياحة،

اضافة لذلك فإن قطاع عقارات تركيا قد شهد حركة قوية في النصف الثاني من العام المنصرم وهو ما ساهم ايضا في الحفاظ على توازن اقتصاد تركيا

٤ مشاهدات٠ تعليق

Comments


Modern Apartment Complex
Asset 3.png

المنصة العقارية الأولى التي تهتم بكل تفاصيل عقارك

معلومات التواصل

تركيا | اسطنبول , مجمع براند اسطنبول | بيليك دوزو , مباشرة على طريق E5

bottom of page